السبت، 27 أغسطس 2016

الرئيسية تعرف على فوائد الزنجبيل

تعرف على فوائد الزنجبيل




للزنجبيل فوائد كثيرة لجسم الإنسان عامة سواء الخارجية منها كالبشرة والشعر والداخلية كفوائدها العامة للمعدة ، آلام الحيض ، السعال والكثير. وإليك عزيزي القارئ أهم الفوائد لهذه النبتة ملخصة في النقاط التالية:

فوائده للقلب
يستخدم الزنجبيل لتعزيز صحة القلب وتقليل مستوى الكولسترول في الدم كما ويساعد على منع تخثر الدم وبهذا يمنع الكثير من المخاطر المختلفة. إن نسبة كل من البوتاسيوم والمنغنيز في الزنجبيل تعتبر كبيرة مما يوفر صحة أفضل للقلب وهذا يجعل نبتة الزنجبيل في مقدمة النباتات التي تساعد في تقوية وتعزيز صحة القلب.

لمرضى للسكر
شرب كوب واحد من الزنجبيل المغلي صباحا يخفض مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ. كما تشير الدراسات أن الزنجبيل يؤثر على المدى الطويل في خفض السكر من النوع الثاني. وقد أثبت باحثون من جامعة سيدني بذلك فيما بعد.

علاج البرد والأنفلونزا
شرب ثلاثة أكواب من الزنجبيل يوميا يعمل على تقوية الجاهز المناعي لدى الإنسان مما يجعل الزنجبيل علاجا فعالا للبرد والأنفلونزا. ولتخفيف أعراض الأنفلونزا يمكن غلي قطعة من الزنجبيل في الماء واستنشاق البخار الخارج منه. كما أن الزنجبيل يحتوي على خصائص مكافحة للبكتريا وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الكحة والسعال وكذلك الآلام المصاحبة لالتهاب الحلق التي تسببها نزلات البرد.

الوقاية من السرطان
وفقا للأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيغان وهو المركز الشامل للسرطان أن الزنجبيل المطحون يؤدي إلى موت خلايا سرطان المبيض. وهناك دراسة أخرى أجريت في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم وبالتالي يساعد في الوقاية من سرطان القولون إلى حد كبير. وللزنجبيل القدرة على هزيمة العديد من الخلايا السرطانية كسرطان الثدي والبروستاتا.

تقليل ألم الحيض
شرب كمية من الزنجبيل المغلي بانتظام له خصائص مضادة للالتهابات. لذا يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث. كما ثبت أنه يساعد المرأة الحامل في التخلص من غثيان الصباح حيث يعمل تماما مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح.       

علاج التهاب المفاصل
استخدم الزنجبيل منذ القدم لعلاج الكثير من الحالات المختلفة في الجسم ومنها تخفيف ألم المفاصل وذلك بإضافة الزنجبيل إلى الوجبات اليومية. ويمكن إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور إلى الماء الساخن وشربه بشكل يومي أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي.

 علاج الصداع النصفي
يساعد الزنجبيل في علاج الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية. وفي هذه الحالة يمكنك شرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم.

فوائده للمعدة
يساعد في علاج اضطراب المعدة وطرد الغازات منها كما أنه يساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء. كما يوصى به لعلاج بعض أمراض المعدة كعسر الهضم، المغص والإسهال.

فوائده للتخسيس
يساعد الزنجبيل في زيادة حرق الدهون كما وجد انه يساعد الشخص على الشعور بالشبع مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام. كما ثبت أيضا أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية وهو أفضل وسيلة لإنقاص وزنك.

فوائده للشعر
الزنجبيل يساعد في تحفيز وتطويل الشعر كونه يزيد الدورة الدموية وتدفق الدم إلى فروه الرأس وبالتالي فإنه يحفز بصيلات الشعر مما يزيد من نموه. كما أن الزنجبيل يستخدم أيضا لعلاج تقصف الشعر وعلاج القشرة بسبب خصائصه المطهرة. وللحصول على شعر خال من القشرة يمكنك خلط ملعقتان طعام من الزنجبيل المبشور مع 3 ملاعق كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون وإضافة كمية من عصير الليمون إلى الخليط وتدليك فروه الرأس به ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائده للبشرة
يحتوي الزنجبيل على 40 مركب مضاد للأكسدة والتي تحمي البشرة من الشيخوخة حيث يحسن مظهر الجلد عن طريق تنشيط الدورة الدموية وإزالة السموم منها كما أن موادها المضادة للأكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وبالتالي تحافظ على مظهرها مما يجعل بشرتك ناعمة وأكثر شبابا. كما أن الزنجبيل يساعد في علاج حب الشباب. وللحصول على بشرة ناعمة ونظيفة يمكنك تحضير قناع بسيط عن طريق خلط 2 ملعقة من الزنجبيل المبشور مع 2 ملعقة عسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون ووضعة على البشرة وشطفه بالماء البارد بعد 30 دقيقة.

مخاطر الافراط في تناول جذور الزنجبيل
إن استخدم الزنجبيل أو أي نبات آخر بطريقة عادلة ستكون له فوائد كثيرة. وكغيره من النباتات أو الأغذية الأخرى فإن الإفراط في تناوله مضر للجسم. ومن هنا تشير بعض الدلائل إلى أن الزنجبيل يرفع من حموضة المعدة إذا استخدم بكثرة. ومن أضراره عثر الهضم وخفض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.