السبت، 30 ديسمبر 2017

الرئيسية احذروا المتلازمة الرقمية

احذروا المتلازمة الرقمية



التقنية وصحة العيون



احذروا المتلازمة الرقمية
يتسبب الإفراط في استخدام أجهزة الحاسب، والأجهزة الذكية في ظهور أعراض صحية سلبية تؤثر على سلامة العينين.

د. عبدالملك يحيى القحطاني
استشاري طب وجراحة العيون

تشتمل أعراض متلازمة البصر الرقمية على الإحساس بجفاف العينين، وإجهاد العينين وآلامهما، والصداع، وصعوبة قراءة الكتابة الظاهرة على شاشة الحاسب، وازدواجية الرؤية

 مع توغل التقنية في تفاصيل حياة البشر، واعتمادهم الكامل على أجهزة الحاسب و الأجهزة الذكية في إنجاز أعمالهم، وقضاء وقت طويل أمام هذه الأجهزة يوميًا، سواء في مكاتبهم، أو منازلهم، كبارًا كانوا أو صغارًا، ظهرت أعراض صحية جديدة بسبب الإفراط في الاستخدام لم تكن معروفة من قبل. من بين هذه الأعراض الجديدة ما يسمى بمتلازمة البصر الرقمية، أو متلازمة الحاسب البصرية.

تشتمل أعراض هذه المتلازمة على الإحساس بجفاف العينين، و إجهاد العينين و آلامهما، والصداع، و صعوبة قراءة الكتابة الظاهرة على شاشة الحاسب، وازدواجية الرؤية، إضافة إلى ظهور آلام العنق أو الكتف. ومن الممكن أن يصاب المستخدم لهذه الأجهزة بجميع هذه الأعراض أو بعضها.

لذلك فمن الضروري لكل مستخدم لهذه الأجهزة أن يكون على وعي كامل بهذه الأعراض، لأن وجودها عند شخص محدد يحد من كفاءة قدرته على استخدام هذه الأجهزة، كما أن اكتشافها يساعد على تحسين الأعراض وأداء المستخدم، ويزيد من الإنتاجية.

تشير دراسات متعددة إلى أن ما يقارب من 60% إلى 90% من مستخدمي هذه الأجهزة يعانون هذه الأعراض أو بعضها بدرجات متفاوتة. وتصل هذه النسبة بالأعراض المذكورة أو بعضها إلى 90% لمن يستخدمون هذه الأجهزة لثلاث ساعات أو أكثر في اليوم. كما أنها لا تقتصر على الكبار فقط بل إنها تصيب الأطفال الذين يطيلون استخدام هذه الأجهزة، وتزداد الأعراض بزيادة الاستخدام.

سبل الوقاية والعلاج

من أهم طرق العلاج التي ينبغي اتباعها للتخلص أو التخفيف من هذه الأعراض:

 قاعدة (20/20/20):  تعني هذه القاعدة أنه على كل مستخدم لأجهزة الحا سب الآلي أو الهاتف الجوال أن يتوقف عن استخدامها كل 20 دقيقة، والنظر على مسافة بعيدة تقارب 20 قدمًا (ستة أمتار) ولمدة 20 ثانية، وذلك لأن عضلات العينين تكون في حالة استرخاء وراحة في أثناء النظر إلى المسافات البعيدة بعكس النظر إلى المسافات القريبة والتي تكون فيها عضلات العينين في حالة شد، ما يؤدي أحيانًا إلى الشعور بإجهاد العينين أو الزغللة.

من المعروف طبيًا أن من أهم فوائد الرمش للعينين ترطيبها ونشر الدمع على جميع أجزائها. وتقل عدد مرات الرمش لدى مستخدمي الأجهزة الإلكترونية بمقدار 60% وهذا بلا شك يؤدي إلى الإحساس بجفاف العينين، ومن ثم الإحساس بالآلام والاحمرار. ولذلك ننصح دائمًا مستخدمي الحاسب الآلي بتكرار الرمش خلال استخدام هذه الأجهزة، إضافة إلى استخدام القطرات المرطبة الخالية من المواد الحافظة في حال كان الجفاف شديدًا. ويذكر هنا أن هذه القطرات لا تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها من الصيدليات، نظرًا لخلوها من الأعراض الجانبية عمومًا.

ارتداء النظارات المناسبة ومراجعة القياس الحالي، إذ كانت قياسات النظارات البسيطة تقريبًا نصف درجة تهمل في السابق بسبب عدم وجود ضرر منها على العينين، ولكن هذه القياسات أصبحت الآن ذات دور في تفاقم أعراض متلازمة البصر الرقمية. ولذلك ننصح بمراجعة اختصاصي البصريات وارتدائها في حال استمرار أعرا ض المتلازمة.

من المهم جدًا العناية بالإضاءة في غرف مستخدمي الأجهزة ومكاتبهم. ففي حال كانت الإضاءات في الغرفة أو المكتب شديدة السطوع، سواء بسبب الإضاءة الطبيعية من الشمس عن طريق النافذة، أو من إضاءة الغرفة نفسها، فمن المتوقع أن يتسبب ذلك في حدوث انعكاسات على شاشة الحاسب الآلي، لذلك يجب التخفيف من قوتها، أو وضع العوازل المناسبة على النوافذ للتخفيف من أشعة الشمس القوية. وهذه الإجراءات ستؤدي إلى الحد من الإجهاد الحا صل على العينين.

تعديل إعدادات جهاز الحا سب الآلي كضبط حجم الخط، فكل فئة عمرية تحتاج إلى حجم مناسب لها. ومن الطبيعي تكبير حجم الخط مع تقدم العمر خصوصا بعد سن الأربعين. كذلك من الضروري ضبط إضاءة الشاشة بما يتناسب مع المستخدم وحاجته. كما ينصح المختصون بوضع شاشة الجهاز في مستوى أقل من زاوية الرأس، بحيث ينظر المستخدم إلى الأسف بدرجة بسيطة أثناء استخدام الحا سب، لأن هذه الوضعية تقلل من جفاف العينين.

وقد ثبت علميًا أن ممارسة هذه الإجراءات والنصائح تحسن أعراض متلازمة البصر الرقمية، وتخفف الإجهاد على العينين، وتحسن من مستوى الأداء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.