الخميس، 7 نوفمبر 2019

الرئيسية قيود الأجهزة الذكية

قيود الأجهزة الذكية


وسائل تقنية لحماية الأطفال 
تساعد القيود التي تعمل شركة أبل على تحديثها باستمرار في وضع حدود لإمكانية عمل الأطفال على الأجهزة وحمايتهم.

"يمكن عبر خاصية الوصول الموجه، قصر استخدام الأطفال للأجهزة على تطبيقات بعينها، ومنعهم من الوصول إلى أي محتوى آخر"
الأجهزة الذكية


مع بداية ظهور الأجهزة الذكية وعلى رأسها الآيفون والآيباد، حققت هذه الأجهزة جاذبية كبيرة بين أفراد المجتمع كبارا وصغارا، ما جعلها تنتشر بسرعة بوصفها أجهزة ترفيه دائمة للأطفال، أو مؤقتة حينما يصرون على استعارة هاتف الأب أو الأم. مع هذه الجاذبية وضعت شركة أبل نظاما لفرض قيود تقنية على الأجهزة لحماية الأطفال من مخاطرها.
تعمل الشركة باستمرار على تحسين نظام القيود وتطويره، والاستماع إلى طلبات المستخدمين ومحاولة تحقيقها، ما أدى إلى مشكلة أخرى، إذ أصبح استخدام القيود معقدا، وأصبح كثير من المستخدمين يجهلون كيفية الاستفادة منها. وهنا يبرز سؤال حول كيفية استخدام القيود بطريقة مناسبة مع مختلف الأطفال في الحالات المتعددة. جرى توزيع الحالات إلى ثالثة أنواع، تشمل أغلب الحالات على أرض الواقع، وفي كل طريقة جرى طرح أهم النقاط التي يمكن للوالدين اتباعها مباشرة لتأمني الأجهزة عندما يستخدمها أطفالهما.

استخدام الطفل الجهاز لفترة قصيرة 

هذه الحالة تحدث كثيرا عندما يكون الوالدان في مكان انتظار أو أحيانا في زيارة، ويلح الابن في طلب الهاتف الخاص بوالده أو والدته. في هذه الحالة فإن أكثر الطرق فعالية في استخدام القيود هي طريقة الوصول الموجه أوGuided Access . الطريقة سهلة وسريعة. إذ يفتح الوالد على اللعبة أو التطبيق الذي يريد ابنه استخدامه، ثم يضغط ثلاث مرات متتالية على زر Home إن كان طراز الجهاز يحتوي عليه، أو زر الطاقة الجانبي إن كان الطراز حديثا ، لتظهر شاشة ضبط الاستخدام الموجه، وبالموافقة عليها يُطلب من المستخدم وضع كلمة سر، ثم يمكنه إعطاء الجوال لابنه. 
ما سيحصل هنا هو أن الطفل سيتمكن من اللعب بهذه اللعبة أو استخدام التطبيق بالكامل، ولكنه لن يستطيع الخروج منه أو الوصول إلى أي تطبيق آخر. ستحتاج هذه الخاصية إلى تنشيط أولا، ولتنشيطها يمكن الذهاب إلى الإعدادات وكتابة (الوصول الموجه) أو Access Guided  للوصول إليها مباشرة.

استخدام الطفل الجهاز لمدة أطول

مع إلحاح الطفل لاستخدام الجهاز في وقت ينشغل فيه الوالدان، يمكن لهما تنشيط عدم السماح بتحميل تطبيقات جديدة. وهذا الخيار متاح في بند الشراء. كما تتيح القيود إخفاء بعض التطبيقات من بند »التطبيقات المسموح بها« مثل تطبيق البريد الإلكتروني وتطبيق فيس تايم، ومتصفح الإنترنت، والكاميرا، حتى لا يتمكن الطفل من استخدام الكاميرا في أي تطبيق. 
لمنع الطفل من العبث في محتويات الهاتف يمكن تنشيط خيار عدم السماح بحذف أي تطبيق، وهو متاح تحت بند (الشراء). وهناك خاصية أخرى نشطة جدا في ضمان الأمان والخصوصية، وهي تحديد عمر التطبيقات المسموح بها تحت خيار (التطبيقات) في بند (المحتوى)، إذ تظهر التصنيفات العمرية للتطبيقات. فإن كان الطفل صغيرا فيمكن اختيار أقل عمر وهو 4 سنوات، حينها ستختفي من الجهاز كل التطبيقات المصنفة لأكبر من هذا العمر مثل برامج التواصل الاجتماعي. ميزة هذه الخاصية أنها تخفي التطبيقات فقط دون حذفها حتى يستعيد الوالدان الجهاز مرة أخرى. 

عند شراء الجهاز للطفل

حينما يشتري الوالدان جهازا مخصصا لطفلهما، لابد من ضبط القيود بصورة مناسبة قبل ترك الجهاز بين يدي الطفل. كثير من الآباء والأمهات يرغبون في أن يكون متجر التطبيقات متاحا على أجهزة أبنائهم، وليس مخفيا. ويمكن في هذه الحالة ضبط الخصائص بحيث لا يمكن للطفل تحميل تطبيق إلا بكلمة سر لا يعرفها إلا والداه. أما متصفح الإنترنت، فيمكن إخفاؤه تماما لحماية الطفل من مخاطر الإبحار في الإنترنت بعيدا عن والديه. يذكر أنه يمكن إتاحة الإنترنت فقط على جهاز حاسب آلي متاح للجميع في صالة المنزل مثلا، حيث تبقى حركة الطفل في الإنترنت تحت نظر والديه. ولكن إن رأى الوالدان أنه من الأفضل إتاحة الإنترنت لطفلهما فيمكن ضبط مستوى الأمان في خيارات متصفح الإنترنت حتى لا يعرض ما لا يناسب، وذلك تحت خيار (محتوى الويب) من (قيود المحتوى)، أو تحديد مواقع محددة فقط يمكن للطفل زيارتها.

اضبط وقت طفلك على الجهاز الخاص به

من أفضل الخيارات المتاحة عبر التحديثات الأخيرة، خيار (وقت التوقف) الذي يتيح للوالدين وضع وقت لا يمكن فيه للطفل اللعب بالجهاز، مثالا من الثامنة مساء حتى صباح اليوم التالي، بحيث تتعطل فيه التطبيقات كافة، عدا التطبيقات التي يستثنيها الوالدان مثل الاتصال بالهاتف. والخيار الآخر هو خيار (حدود التطبيق). وهذا يتيح تخصيص وقت محدد لفئة معينة من التطبيقات. يمكن للوالدين مثلا تخصيص ساعة في اليوم للألعاب. بعد أن يلعب الطفل لساعة في اليوم بأي لعبة أو ألعاب يريدها ستتعطل كل الألعاب، ولن تتاح مرة أخرى حتى اليوم التالي، وستبقى بقية التطبيقات متاحة.

تحكم في جهازه من هاتفك

من الخصائص المتميزة التي طرحتها شركة أبل أيضا إمكانية تحكم الوالدين في جهاز ابنهما عن بعد، حيث يمكن للوالدين ضبط (مشاركة العائلة)  لربط جهاز ابنهما بأجهزتهما. وهذا يتيح لهما الولوج إلى خصائص القيود في جهاز ابنهما من أجهزتهما، وضبطها وتعديلها كما يريدان. هذه الخاصية، مع خاصية ضبط الوقت، تتيح إمكانية طلب الابن لوقت إضافي من والديه عندما ينتهي الوقت المخصص له على جهازه، ليظهر على جهاز الوالد أن ابنه يطلب المزيد من الوقت، ويمكنه حينها الموافقة أو الرفض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.